الصحة العالمية توضّح تفاصيل السلالات المصنّفة “مثيرة للقلق” لكورونا

by شوتايم3

حول ماهية سلالات كورونا المتحورة وطفراتها المزدوجة والثلاثية وتصنيفاتها “ذات الأهمية” و”المثيرة للقلق”.

قدّمت كبيرة الخبراء التقنيين المعنيين بكوفيد-19 والمتخصصة في الأمراض الوبائية في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف، ، عدداً من النصائح المهمة.

جاء ذلك خلال لقاء أجرته معها فيسميتا جوبتا سميث، في الحلقة رقم 39 من برنامج “العلوم في خمس”، الذي تبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

وأوضحت كيركوف أنّ متغيرات فيروس كورونا التي تصنف طفرات “ذات أهمية” يكون لها خصائص وتغييرات محددة وتحتاج إلى مزيد من الدراسة.

وأشارت إلى أنّ السلالات المصنّفة “مثيرة للقلق”، هي التي أظهرت تغييرات من بينها أنّ يكون هناك زيادة في قابلية الانتقال وانتشار العدوى، وربما يكون هناك تغيير في أعراض المرض أو شدته، أو يمكن أنّ يكون هناك تغيير في قدرة الإنسان على مقاومة الفيروس من خلال تدابير الصحة العامة والاجتماعية، أو التشخيص والعلاجات واللقاحات، ومن ثم فإن السلالة التي يطلق عليها B.1.617، (المعروفة إعلامياً بالسلالة الهندية)، تم تصنيفها كطفرة “مثيرة للقلق”، لأنها أظهرت زيادة في قابلية الانتقال.

وأوضحت كيركوف أنه يتم تسمية الطفرة برقم مثل B.1.617، وأنه لا ينبغي نسبتها إلى اسم دولة بعينها، أي لا يجب قول سلالة بلد ما، لأن هذا الأمر يتسبب، في المقام الأول، في وصمة عار مرتبطة بهذه المتغيرات.

وحتى، الخميس، بلغت حصيلة الإصابات بـ”كوفيد ـ19″ في السودان إلى 34272، فيما تعافى 27949، وتوفي 2446.

باج نيوز


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment