الخارجية المصرية : نرفض أي إجراءات أحادية قد تتخذها إثيوبيا بشأن سد النهضة

by شوتايم4

جددت وزارة الخارجية المصرية رفضها لأي إجراءات أحادية قد تتخذها إثيوبيا بشأن سد النهضة .

و قال أحمد حافظ المتحدث باسم الخارجية المصرية في تصريحات صحفية الخميس ، إن مصر ترفض استمرار إثيوبيا في ملء السد بشكل أحادي خلال موسم الفيضان المقبل .

و أشارت الوزارة في تعميم صحفي إلى أن تصريحات حافظ جاءت تعقيباً على ما ذكره المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي حول اعتزام إثيوبيا استكمال ملء سد النهضة حتى لو لم تصل الدول الثلاث إلى إتفاق حول ملء و تشغيل سد النهضة.

و أبان حافظ أن تصريحات دينا تكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا و سعيها لإجهاض الجهود الجارية من قبل وسطاء دوليين و أفارقة من أجل حل أزمة سد النهضة و رغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، و أضاف ” و هو أمر لم ولن تقبل به مصر”.

و قال إن استمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي تصرف غير مسؤول و يخالف أحكام إتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في مارس 2015 ، مشيراً إلى أن ذلك سوف يعرض دولتي المصب لمخاطر كبيرة و بالأخص إذا تزامن مع فترات جفاف .

كما أكد حافظ وقوف مصر بجانب السودان و دعمها له في الملف الذي يمس صميم المصالح المشتركة للبلدين و أضاف ” خاصة و أن ملء سد النهضة بشكل أحادي قد يوقع الضرر بالمنشآت المائية و السدود السودانية التي تقع على مقربة من سد النهضة على النيل الأزرق”.

باج نيوز


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment