سلسله حلقات تعريفيه عن سد النهضه الاثيوبي

by شوتايم2

 

 

سلسله حلقات تعريفيه عن سد النهضه الاثيوبي.

( التعريف – تاريخ المشروع – الموقع)

قبل البداية في تعريف سد النهضة ينبغي ان نعرف بعض الحقائق عن بداية وتاريخ المشروع  الذي آثار جدلا واسعا بين إثيوبيا المستفيد الأول والسودان ومصر .
كانت بداية فكرة  سد النهضة في عهد الرئيس هيلا سيلاسي حيث أول دراسة تمت  من خلالها تحديد الموقع من خلال المسح الذي اجري من مكتب الاستطلاع الأمريكي التابع لوزارة الداخلية الأمريكية لنهر النيل الأزرق بين عامي 1956م _ 1964م واستمرت تلك الدراسة خمس سنوات انتهت بتقديم تقرير شامل عن الهيدرولجيا ونوعية المياه وشكل سطح الأرض والجيولوجيا والموارد المعدنية والمياه الجوفية واستخدام الأرض والحاله الاجتماعية والاقتصادية والبيئية واقترحت الدراسة في عام 1964م أربعة سدود رئيسة من ضمنها سد النهضة علي النيل الأزرق وجاءت دراسة المشروع بعد عزم مصر علي انشاء السد العالي في ذلك الوقت .وبسبب الظروف السياسية والاقتصادية والامنية في إثيوبيا حصل الانقلاب العسكري 1974م وبعدها توقف المشروع وفي عهد ميلس زيناوي  قامت الحكومة الإثيوبية بمسح للموقع مرتين  في أكتوبر 2009م وأغسطس 2010م وبعد أن وقعت شركة ساليني الإيطالية علي استلام المشروع الذي اطلق علية اسم مشروع إكس وبعد فترة قصيرة تم تغيير الاسم الي سد الألفية في أبريل 2011م.
وفي نفس الشهر أعلنت رائاسة مجلس الوزراء في إثيوبيا عن تغيير الاسم مرة اخري ليصبح  سد النهضة الإثيوبي الكبير .

بداء الإعلان رسميا بعد ان تم منح عقد بقيمة 4.7 مليار دولار يتم تمويل المبلغ اغلبية بجهد من الحكومة الإثيوبية والمتبقي من المبلغ من بعض الجهات الإقليمية  وتم وضع حجر الأساس من قبل رئيس مجلس الوزراء ميلس زيناوي  ومن المتوقع أن ينتهي المشروع بحلول عام 2022م.

أما بالنسبه لموقع المشروع فهو يقع في نهاية النيل الأزرق في منطقة بني شنقول جوماز في إثيوبيا وعلى بعد نحو حوالي 40 كيلومترًا من الحدود السودانية وعلي بعد حوالي 500كيلومتر شمال غرب العاصمة أديس أبابا ويبعد سد النهضة من دولة مصر  حوالي 2500 كيلومترًا وعلي خط عرض 11 درجة و6 شمالا،و طول 35 درجة و 9 شرقا، علي ارتفاع حوالي  500-600 متر فوق سطح البحر. وارتفاع السد حوالي 145متر بسعة تخزينية 74مليار متر  مكعب وطول بحيرتة 246متر بمساحة 1874 كيلومترً مربع  وتوجد به 16 توربينة لتوليد الكهرباء بقدرة كلية حوالي 6000 ميغاواط. ويعتبر السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا بالإضافة إلي سابع أكبر محطة في العالم.
بداء ملء الخزان في 2020م وسوف يستغرق  مابين 4 الي 7 سنوات للملء  ويعتمد على الظروف الهيدرولجية وبسبب بروتوكول الملء وعدم الاتفاق بين الدول الثلاثة إثيوبيا والسودان ومصر علي زمن الملء الذي سوف نتناول هذا الخلاف في واحد من المقالات القادمة بالتفصيل واسباب الخلاف وضرورة الوصول الي تفاهم بين هذه الدول وتوقيع وثيقة برتكولية للملء حتي نتدارك الأزمة والصراع الإقليمي حول المياه بسبب هذا المشروع.

أ/بلال ميرغني يوسف
جامعه الخرطوم
باحث في العلوم الاجتماعية والبيئة
2021/5/30م


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment