حزب الأمة :توقعات باتفاق جزئي مشروط حول “سد النهضة”

by شوتايم3

توقع رئيس حزب الأمة، مبارك الفاضل المهدي، التوصل لاتفاق جزئي مشروط حول أزمة سد النهضة يتضمن ترتيبات الملء الثاني على أساس أن تلتزم إثيوبيا بتكملة الاتفاق والإطار القانوني كاملاً.

وقال مبارك:” هناك ضغوط دولية وإقليمية كبيرة لإيجاد حل للأزمة لأن استقرار هذه المنطقة مهم جداً للأمن والسلم العالمي”.

وأوضح المهدي أن إثيوبيا تعاني من حروب داخلية متزايدة فضلاً عن أن السد مرتبط بالانتخابات التي قاطعها الجميع والصراع الداخلي بدأ يزيد ولم ينحسر”.

وتابع :” لذلك أغلب الظن أن يحدث نوع من الموافقة مثلما رشح بأن يكون هناك مشروع اتفاق جزئي مشروط حول ترتيبات الملء الثاني يكمل باتفاق كامل بإطار قانوني”.

وانتقد المهدي موقف الحكومة السودانية من قضية سد النهضة وقال :” المشكلة أن السودان الآن يعطي إشارات متضاربة ولا يوجد تنسيق بين الخط السياسي والعسكري”.

وأضاف : “الخط العسكري مضى في مناورات حماة النيل وغيرها وكانت كلها إشارات لإثيوبيا ولكن الخط السياسي كان يفترض أن يمضي في إطار شكوى في مجلس الأمن وشكوى لإيقاف الشركة الإيطالية وإجراءات حظر الطيران الإثيوبي حول السودان لأن حظر الطيران يعيق أكبر صناعة إثيوبية والسودان مدخل مهم جداً لإفريقيا في سياق الضغط على إثيوبيا”.

وعزا مبارك المهدي الاضطراب السوداني حول السد لما اسماه (غياب القيادة السياسية) وعدم اهتمام الحاضنة السياسية للحكومة بقضايا الأمن القومي .

وزاد عندما تراقب موقف الحكومة تجد أن وزيرة الخارجية تضغط بينما يقدم رئيس الوزراء ووزير الري تنازلات) .

السوداني


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment