لجنة تفكيك نظام البشير تكشف ملابسات القبض على مضاربين في العملات الأجنبية

by شوتايم3

في ما لم يتجاوز عمر أحد المتهمين الخمس وعشرين عاماً كان لديه حساب بنكي يتداول فيه مئات المليارات.

أعلنت لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 واسترداد الأموال العامة، عن إلقاء القبض على عددٍ من المضاربين في العملات الأجنبية خارج الأطر القانونية والمنافذ الرسمية من بنوك ومصارف.

وقالت اللجنة في تعميمٍ صحفي، الأثنين، إنّ عدد المقبوض عليهم في البلاغات بلغ”73″ شخصًا، مشيرةً إلى أنّه تمّ الإفراج عن”10″ منهم بعد إكمال التحريات والاجراءات القانونية.

وأشارت اللجنة إلى أنّ التحليلات المالية لحسابات المتهمين أظهرت إلى تداول مبالغ تتجاوز تريلون جنيه سوداني في عددٍ كبيرٍ من معاملات بعض الحسابات، في ما تداول بعضهم مبالغ تصل لمليارات الجنيهات يوميًا لا تتناسب مع أنشطتهم الاقتصادية أو وظائفهم أو أعمارهم.

وأوضحت اللجنة أن المتهمين الذين تم القبض عليهم بعضهم من كبار الموظفين في بعض البنوك تورّطوا في أعمال المضاربات، بجانب بعض صغار موظفي البنوك، في ما لم يتجاوز عمر أحد المتهمين الخمس وعشرين عاماً كان لديه حساب بنكي يتداول فيه مئات المليارات من الجنيهات الجنيهات يومياً دون أن يكون لديه نشاط انتاجي او اقتصادي أو تجاري.

ويعيش السودان فترة انتقالية منذ أبريل 2019، بعد عزل الجيش عمر البشير من الحكم على خلفية احتجاجاتٍ شعبية لتردي الأوضاع الاقتصادية.

باج نيوز

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment