وزير الطاقة المصري: نسعى بجهد لمد السودان بأكبر كمية من الكهرباء

by شوتايم3

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري ، د. محمد شاكر ، إن بلاده تسعى جاهدة لمد السودان بأكبر كمية من الطاقة الكهربائية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة التعاون مع السودان في كافة المجالات، وتوفير كل الاحتياجات الضرورية للشعب السوداني.
وقال شاكر في تصريحات خاصة لـ (السوداني) نحن مع الإخوة في السودان قلبا وقالبا، مضيفا أنه تم تشغيل خط الربط الكهربائي المصري السوداني (ابريل 2020) ويتم نقل قدرة تصل لـ 80 ميجاوات للجانب السوداني في الوقت الحالي من خلال خط الربط الكهربائي.
وأضاف : “بلغت كمية الطاقة المنقولة للجانب السوداني منذ تشغيل خط الربط حتى نهاية يوليو 2021 حوالي 661 مليون كيلووات ساعة” .
وتابع :” نعمل حالياً على تركيب مهمات كهربائية لرفع قدرة خط الربط الكهربائي القائم بين البلدين واستقراره وزيادة القدرة المنقولة بين الدولتين من القدرة الحالية 80 ميجاوت إلى 300 ميجاوات”.
موضحا أنه تم التعاقد مع شركة (سيمنس) بتاريخ 29 مارس الماضي في حضور سفير السودان بالقاهرة على توريد وتركيب عدد (2) وحدة معوضات غير فعالة (STATECOM) سعة 2×± 150 ميجافار شاملة الخلايا اللازمة للتركيب بمحطتى محولات دنقلا ومروى المدينة بالشبكة السودانية، علماً بأنها معدات ذات مواصفات خاصة تصنع في الخارج.
مبينا أن القيمة الإجمالية للعقد حوالى 453 مليون جنيه مصري يتم تمويلها من المشروعات الإستراتيجية لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 18 شهر من تاريخ توقيع العقد، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في أكتوبر 2022.
وأكد الوزير ،محمد شاكر ، تحمل مصر التكلفة الخاصة بتوريد وتركيب هذه المهمات بالشبكة السودانية، ويأتي ذلك في إطار تدعيم الربط الكهربائي بين البلدين، منوها أن عملية نقل الكهرباء ليست مجرد قرار، وأن الأمر يحتاج بجانب التكلفة المادية إلى نواح فنية معقدة، وأن هذا أيضا يحتاج إلى زمن لتنفيذه، مضيفاً أنه يمكن زيادة القدرات المصدرة للسودان لتصل إلى (1000 – 2000) ميجاوات بعد تدعيم الربط ليكون على جهد 500 ك.ف في مرحلة لاحقة، حال احتياج الجانب السوداني زيادة الطاقة الكهربائية المصدرة من الشبكة المصرية.

السوداني

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment