مسؤول: خطوات تفصل الانتقالية عن تسليم “المخلوع” إلى لاهاي و(66) منظمة حقوقية تُطالب بتنفيذ العدالة

by شوتايم3

قال مسؤول حكومي رفيع، إن خطوات تفصل الانتقالية من تسليم “المخلوع” و2 من المطلوبين إلى المحكمة الجنائية الدولية بـ”لاهاي”. وأشار المسؤول ـ الذي فضل حجب اسمه ـ إلى أن زيارة المدعي العام، كريم أسد خان، وفريقه إلى الخرطوم علاوة على وقوفه على الأوضاع بإقليم دارفور المتأثر بمزاعم “انتهاكات وجرائم الحرب ولابادة الجماعية”، وتعاون الحكومة في ملف التحقيقات وآخرها “حصول مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) على إزن الوصول إلى أرشيف جهاز الأمن “المخلوع” يؤكد قرب التسليم.

ودعت أكثر من 66 مجموعة من منظمات المجتمع المدني الحكومة لتسليم “المخلوع” وبقية المطلوبين إلى المحكمة الجنائية الدولية، من بينها “هيومن رايتس ووتش، وريدريس، ومنظمة العفو الدولية، وسينتري، والمركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، وهيئة محامي دارفور، ومبادرة صيحة – في مذكرة مشتركة للحكومة، طالبت الحكومة بتنفيذ التزامها بعدم الإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والجرائم الدولية، من خلال تسهيل تسليم عمر حسن أحمد البشير وأحمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين بشكل سريع إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المتحدث باسم هيئة الاتهام في قضية مدبري انقلاب 89، معز حضرة بحسب صحيفة الحراك السياسي، إن الضحايا يُطالبون السُلطات بتنفيذ العدالة والمسارعة في تسليم “البشير” ومعاونيه إلى لاهاي، وأشار إلى أن ملف العدالة الداخلية لا زال يواجه صعوبات.

وحثت المنظمات مجلس السيادة باتخاذ إجراءات لترجمة التزام الحكومة الانتقالية بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، واتخاذ الترتيبات اللازمة لتسليم عمر حسن أحمد البشير وبقية المطلوبين إلى لاهاي دون تأخير.

(كوش نيوز)


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment