اتحاد المزارعين يحمِّل الجهات المختصة فشل الموسم الزراعي بمشروع الجزيرة

by شوتايم3

حمّل اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل وزير الزراعة والموارد الطبيعية الطاهر إسماعيل حربي، واللجنة العليا لمتابعة سير الموسم الزراعي والبنك الزراعي مسؤولية فشل وانهيار الموسم الزراعي، وذلك بسبب عدم ايفائهم بتعهداتهم بتوفير سماد اليوريا الذي يساعد على زيادة عملية الإنتاج، وأكد عضو الاتحاد جاد كريم حمد لـ(الموجز السوداني) أن انهيار الموسم الزراعي،سيدخل المنتجين في خسائر “لا حول ولا قوة لهم بها” نسبة لارتفاع تكاليف الإنتاج، وأعاب على الحكومة استيراد السماد من دول ليست زراعية، ومن رجال الأعمال، واصفاً الأمر بالكارثة. وأضاف أن الموسم الصيفي الحالي يعد من افشل المواسم الزراعية.

وأشار خبراء الى أن لحكومة منعت القطاع الخاص وفشلت في استيراد السماد والمبيدات الزراعية وأكدوا أن الموسم الزراعي فشل لأن وصول هذه المطلوبات مرتبط بمواقيت تتزامن فيها إنفاذ كل الحزم التقنية.

ويقول الخبير الزراعي محجوب السيد إن فشل الموسم الزراعي بالجزيرة سيؤثر على كل اقتصاد البلاد. ونبه الى انهم لم يزرعوا ربع المساحات المفترض زراعتها بسبب عدم التحضير الباكر وتوفير السماد والمبيدات التي التزمت بها الحكومة ولم تف بها.
بدوره تساءل الخبير الاستراتيجي عبد الكريم الطاهر عن الدعم الغربي من دخول للشركات الفرنسية والأمريكية فقال إن التدخل من الشركات الغربية لم يقدم شيئاً ولم يكن له دور إيجابي في إنقاذ الموسم الزراعي وقال على الحكومة التعامل بجدية اكبر مع الملف الزراعي لأنه يمثل المخرج للسودان.

السوداني


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment