رئيس لجنة التفكيك بقطاع الطيران “عادل المفتي” لـ(الانتباهة): لا علاقة لي بشركة (ناس بورت) وهناك حملة ضدي وضد اللجنة

by شوتايم4

هذه (….) الأسباب التي دعتني إلى بيع الشركة
تهريب الذهب بمطار الخرطوم يتم عبر أفراد معينين بالتنسيق مع الأجهزة الموجودة
مطار الخرطوم بحاجة إلى إدارة جديدة
نحن كلجنة التفكيك “الله يعينا غايتو”
عدّ رئيس لجنة التفكيك بقطاع الطيران “عادل المفتي” اتهامه بتهريب الذهب حملة موجهة ضده وضد اللجنة. ونفى في الوقت نفسه علاقته بشركة (ناس بورت) التي قال انه اضطر الى بيعها بعد اجباره على ذلك.
واستنكر المفتي في مقابلة مع (الانتباهة) وصفه بالمهرّب الاول للذهب، منوهاً الى امتلاكه سيرة نقية، مكنته من تقلد منصب مدير عام لـ(14) مطاراً في العالم، بالاضافة الى عمله لنحو 25 عاماً بالطيران الملكي السعودي.
وفي منحى مواز اكد ان عمليات تهريب الذهب بمطار الخرطوم تتم عبر افراد معينين بالتنسيق مع الاجهزة الموجودة، منبهاً الى ان مطار الخرطوم بحاجة الى إدارة جديدة .
واعتبر المفتي في ذات السياق كثرة المداخل بمطار الخرطوم من اكبر المشاكل، التي يجب مراجعتها، بجانب احداث تنقلات وفرض جزاءات قوية بحد تعبيره ..الحوار في السياق التالي ..
حوار: هبة محمود
*علمية تهريب الذهب بمطار الخرطوم التي تم احباطها امس الاول، اصابع الاتهام فيها تشير الى شركة (ناس بورت) التي تمتلكها؟
-ابداً هذا الحديث غير صحيح
*ما الصحيح اذاً؟
-اول شيء انا ليس لدي شركة.
*وشركة ناس بورت؟
-هذه الشركة قمت ببيعها (زمان) عندما حدث الاضراب بالمطار بعد ان تم اجباري على بيعها
*ممن اجبرت ومتى تم البيع؟
-في العام 2019 عندما تم سحب رخصتها من قبل المجلس العسكري وقتها، ما اضطرني الى بيعها، بعد اعتقالي لكوني كنت الاساسي في تنفيذ عملية الاضراب بمطار الخرطوم كوني الامين العام للغرفة القومية للنقل (بعد فض الاعتصام قاموا بسحب الرخصة وطردوا الموظفين وانا خسرت 4 شركات شغالة مع الشركة ) فتم بيعها والان اذا ذهبتم الى المسجل التجاري ستتأكدون من حديثي. لكن انا اريد ان اقول شيئاً انه اذا شخص ارتكب جرماً ما فما ذنب الشركة مثلاً.
*اتفق معك، لكن من الملاحظ ان معظم عمليات التهريب التي تمت، هناك موظفون من الشركة متورطون فيها؟
-لا لا غير صحيح. الحادثة هذه وقعت قبل ست سنوات ولكن ما ذنب الشركة!! الشركة تصبح متورطة اذا تورط المدير العام مثلاً لكن اي موظف في الشركة اذا تورط فما ذنب الشركة.
*يعني تنظر الى الامر من ناحية تصرف فردي؟
-نعم. الان شركة فلاي دبي الذهب يتم تهريبه عبرها، فهل مدير الشركة هو المسؤول.
*تعتبر ان هذه حملة موجهة ضدك لانك في لجنة التفكيك؟
– هذه حملة ضدي وضد اللجنة وانا الان اتحدث عن عدل ولن اتوقف تماماً (الحاجات دي انا ولا شغال بيها) بعد ذلك اذا كنت انا مهرّب ذهب لماذا لم تذهب وتشتكي (بتخاف مني يعني، نحن في داخل لجنة التفكيك الله يعينا غايتو). انا لست بحاجة الى تهريب الذهب، وعملت كابتن طيران لمدة 25 عاماً بالطيران الملكي السعودي، وكنت مديراً عاماً لـ14 مطاراً في العالم فهل بعد ذلك يتم اتهامي بمهرب الذهب الاول( هو الدهب بجيبيهو من وين ما في زول عارفوا) هذا حديث فقط. والرسول عليه الصلاة والسلام تحدثوا عنه (خليك من عادل مفتي).
*لكن تظل عملية تهريب الذهب بمطار الخرطوم مقلقة، فهي في حالة تزايد؟
-تهريب الذهب داخل مطار الخرطوم يتم منذ وقت طويل وليس الان، وهذا بحاجة الى نوع من التغيير في الاجراءات المتبعة للسلامة في المطار بالاضافة الى اجهزة جديدة بجانب عمل امني مختلف من العمل السابق، لان المطار فيه مداخل كثيرة، ولذلك فان الامر بحاجة الى دراسة وليس بالامر الساهل (يعني ما ممكن تقدر تقول انو بكرة انا حاوقف الكلام) بحاجة الى دراسة عريضة لكل الاشياء بدأ من (السكيورتي) وحتى عمليات الفيش والتشبيه في المطار.
*من الممكن سلامة الفيش للعاملين، لكن بالمقابل فان المغريات ربما تكون اكبر؟
-نعم من ناحية الاوضاع الاقتصادية، لكن لا بد من حل جذور المشكلة وعمل ورشة امن داخل المطار، وبحث عن كيفية عمل اجراءات جديدة.
*الملاحظ كثرة عمليات التهريب مؤخراً، ما يثير عدداً من علامات الاستفهام؟
-الامر بحاجة الى تغيير
*انتم الان تعملون على هذا التغيير؟
-لدينا دراسة قمنا بتقديمها للجنة العليا والان في انتظار تنفيذها. نحن عندما نفكر في الامر بصورة اوسع نجد ان الموضوع ليس تهريب ذهب وانما (اختراق) يمكن ان يؤدي الى مشاكل اكثر من الذهب، ولذلك انا اعتقد ان الدولة لا بد ان تنتبه لها.
*هناك حديث عن تورط ادارات عليا من داخل مطار الخرطوم، والا فكيف يتم تهريب الذهب ووصوله الى الطائرة؟
-نحن يجب ان لا نسميها ادارات عليا بالمطار، وانما هناك بعض الذين يمكن ان يتورطون من الاجهزة الموجودة (يعني مش نقول انو مدير جهاز الامن هو متورط ، او مدير الجمارك او الجوازات متورطين) نحن نقول ان هناك ضعاف النفوس هم الذين يقومون بعمليات التهريب، ولذلك لا بد من عمل دراسة وعمل لجنة امنية ويتم اصدار قرارات حقيقية، وان تحدث تنقلات وفرض جزاءات قوية، وطبعاً امر الجزاءات هذا يترك للمحاكم، وان يكون هناك قانون رادع، وبخلاف ذلك فان مسألة التهريب ستظل مستمرة. نحن كما ذكرت قمنا بعمل دراسة وقدمناها لكن نحن لسنا جهازاً تنفيذياً، وبالمقابل الامر يحتاج الى دراسات خاصة وتغيير سيستم التفتيش من قبل الجمارك والطيران المدني والجوازات (كثرة المداخل داخل مطار الخرطوم من اكبر المشاكل).
*بخلاف المداخل يبقى التساؤل مفتوحاً حول كيفية وصول الذهب الى داخل الطائرة؟
-انتِ الان تتحدثين عن علميات تهريب الذهب التي تم اكتشافها، فهل تساءلتِ عن عدد العمليات التي لم يتم اكتشافها!! على فكرة كل عمليات التهريب التي تم اكتشافها تمت بالصدفة.
*بالتأكيد هناك تنسيق؟
-العمليات التي لم يتم اكتشافها تمت عبر افراد معينين بالتنسيق مع الاجهزة الموجودة (كان جمارك ولا امن ولا غيرو لانو ما في زول بجي شايل ليه شنطة عديل ويركب بيها الطيارة وهي مليانة دهب) لا بد من وجود تنسيق، ولذلك لا بد من احداث تغيير في المداخل والامن والتفتيش وايضاً مراعاة الاوضاع الاقتصادية للعاملين. بشكل عام المطار بحاجة الى ادارة جديدة وشفافية، نحن حتى الان لا نعرف الذهب الذي تم القبض عليه ملك من.

الانتباهة


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment