العاملون بسد مروي يعلنون الدخول في إضراب ومسار الشمال يتضامن ويحذر

by شوتايم3

أعلنت اللجنة التسييرية للعاملين بمحطة توليد كهرباء سد مروي دخول العاملين في إضراب مفتوح عن العمل بداية من ظهر أمس..

وقالت اللجنة في بيان اطلع عليه “باج نيوز” إن الإضراب قد يؤدي إلى خروج أكثر من (50%) من كهرباء الشبكة القومية ، مبينةً أن ذلك يأتي نسبة لاستمرار حصار العاملين لأكثر من خمسة أيام من أهالي القرى المجاورة.

هذا و دفعت اللجنة بمذكرة إلى كل من المدير العام لشركة التوليد المائي ، مدير الإدارة العامة لمحطة توليد كهرباء مروي ، مدير إدارة خزان مروي و اللجنة الأمنية ، أوضحت فيها أنها قررت في حال عدم فتح الطريق من وإلى سد مروي حتى الساعة (12) من ظهر أمس فستكون آخر وردية تشغيل اليوم في تمام الساعة (12) ظهراً ، مشيرة إلى أنه سيتم تسليم محطة التوليد إلى مدير الإدارة العامة لمحطة التوليد.

وشددت على أنه في حال عدم استلام المحطة من المدير أو من ينوب عنه فسيتم إيقاف وحدات التوليد واحدة تلو الأخرى بالتنسيق مع إدارة الخزان و إخطار مركز التحكم القومي ، مضيفةً أنها قررت إلزام إدارة المحطة ترحيل و قوة أمنية لترحيل العاملين و أسرهم لإخلاء الموقع.

والجمعة دخل أهالي قرى الحمداب في اعتصام مفتوح و قاموا بإغلاق الطريق المؤدي إلى السد احتجاجاً على عدم تنفيذ الحكومة لالتزامات سابقة معهم.

هذا و أوضح شهود عيان تحدثوا ل”باج نيوز” أن قوات الشرطة حاولت فض الاعتصام بالقوة أكثر من مرة، مشيرين إلى حضور وفد ضم كل من الأمين العام لحكومة الولاية الشمالية ، مدير شرطة الولاية ، مدير المخابرات بالولاية ومسؤول القوات المسلحة بالولاية إلى مكان الاعتصام حيث أكدوا التزامهم بتنفيذ المطالب و طالبوا المعتصمين بفتح الطريق المؤدي للسد إلا أنهم رفضوا ذلك.

من جانبه حذر ناجي خضر ؛ ممثل اللجنة العليا لمسار الشمال باتفاق جوبا في تصريح لـ(باج نيوز) من تعامل الأجهزة الأمنية بالقوة مع المعتصمين، مضيفاً أنه في حال تم ذلك فسيكون هنالك تصعيد و خروج للشارع.

وأكد ناجي تضامن مسار الشمال مع المعتصمين و طالبهم، مشيراً إلى وجود اتفاق مسبق بين وزارتي الطاقة و الري و الموارد المائية و أهالي قرى أعالي الحمداب حول (11) بندا أهمها توصيل الكهرباء للقرى القريبة من السد و توفير الخدمات التعليمية و الصحية.

السوداني


اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment