عاجل:شاهد بالصور…ـ53 مكوناً بشمال كردفان توقع على مبادرة امان

by شوتايم2

 

 

 

 

استقبلت قاعة دار العاملين بديوان الضرائب عند الواحدة ظهراً المؤتمر الصحفي لمبادرة أمان ــ شمال كردفان.

تناول المؤتمر محاور :
ــ موقف المبادرة من المحاولة الإنقلابية الأخيرة.
ــ التعريف بالمبادرة ومطلبها.
ــ شرح وجهة نظر المبادرة عن طبيعة المهددات الأمنية بالولاية.

استعرض المتحدثون الثلاثة هذه المحاور وتناولوها بالتوضيح والتحليل ولعل اهم النقاط التي يمكن تلخيصها من حديثهم:

ـــ المبادرة تقف في الإتجاه المعاكس لكل من يفكر في تهديد فترة الإنتقال بالإنقلاب العسكري. وتعتبر ان ذلك خروج عن التوافق والمواثيق.
ـــ اجلت المبادرة التصعيد المعلن وقوفاً عن المستجدات المؤسفة والمتمثلة في محاولة الإنقلاب على الفترة الإنتقالية.
ــ في محور التعريف بالمبادرة ذكر المتحدثون الآتي:
تقدمت مبادرة أمان (ولاية شمال ڪردفان) بمذڪرة ضافية تم تسليمها يوم الأربعاء 14/سبتمبر إلى أمين عام حڪومة ولاية شمال ڪردفان.
وقد بينت المذڪرة ٱن هدف المبادرة هو ٳيجاد الحلول الجذرية لقضية الٳنفلات الٲمني بالولاية. وقد إستفاضت المذكرة في شرح وجهة نظرها حول القضية ثم طرحت رؤيتها للحلول التي يجب أن تشرع حڪومة الولاية والحڪومة الإنتقالية في تنفيذها وتوظيفها لعمل خطط وسياسات تضمن سيادة القانون وتعالج الٲسباب الحقيقية لتنامي الٳنفلاتات والمهددات الٱمنية.
رأت المذڪرة أن تشرح لأمين عام الحڪومة بأن الموقعين على المذڪرة يعتقدون بأن عدم الإستجابة السريعة لحزمة الوسائل والمقترحات المطروحة لحل المشڪلة سيفاقم من حجمها وستتزايد بالتالي أعداد القتلى والمنڪوبين وسيعطل من كل مؤشرات الحياة بالولاية. لذلک فإن المبادرون سيعلنون عن موقفهم التصعيدي تجاه قضيتهم والذي قد يتم الإعلان عنه خلال الـ 48 ساعة القادمة.
شملت التوقيعات على ظهر المذڪرة توقيع:

▣الغرفة التجارية
عدد سبعة شعب تڪون الغرفة التجارية منها شعبة سوق محصولات الابيض وشعبة الطلمبات ومحطات الوقود وشعبة تجار التجزئه وشعبة تجار الجملة.
▣الغرفة الصناعية وغرفة الصناعات الصغيرة والحرفيين والمنطقة الصناعية.
▣غرفة النقل بمافيها من شعب مثل شعبة البصات السفرية وشعبة الحافلات بين الولايات والمحليات وشعبة العربات الصغيرة وغيرها.
▣شملت التوقيعات ايضاً لجان تسيير نقابية منها لجنة تسيير (ضباط شئون الخدمة ــ المحاسبين والصيارفة ــ الاعلاميين ــ المحامين ــ الرعاية الإجتماعية ــ إختصاصيي الأشعة ــ اختصاصيي البصريات ــ ضباط الصحة ــ اختصاصيي الموجات الصوتية ــ اختصاصيي العلاج الطبيعي ــ اختصاصيي التمريض).
▣ڪما وقعت ايضاً تجمعات مهنية منها ( تجمع المصرفيين ــ تجمع مهنيي وعمال مصفاة الابيض ــ تجمع مهنيي وعمال الضرائب ــ تجمع المهندسين ــ تجمع الصيادلة ــ تجمع اختصاصيي الإنتاج الحيواني ــ تجمع اختصاصيي الصحة النفسية ــ تجمع مهندسي الأجهزة الطبية ــ رابطة المعلمين الديموقراطيين) وقع أيضاً اتحاد اصحاب العمل واللجنة الميدانية المشترڪة و إتحاد المعاشيين ومنظمة انا السودان لتنمية الأشخاص ذوي الإعاقة الحرڪية ومنتديات فڪرية وثقافية ولجان مقاومة منها لجنة مقاومة (ڪريمة والقبة والرديف والسلام) ڪما وقعت منظمة ابيي الطوعية وقد بلغت التوقيعات في مجملها عدد 53 توقيعاَ .
سيڪتمل عقد الموقعين بــ
لجنة الأطباء المرڪزية وتنسيقية الأسر النقابية بجامعة ڪردفان وغيرها من الاجسام والمڪونات التي ابدت موافقتها المبدئية على تبني قضية مبادرة أمان.

ـــ تم شرح موقف المبادرة من أمين عام الحكومة واعتبرت أن عدم رده على المذكرة ماهو إلا إنعكاس طبيعي لضعف الكادر العامل بالإدارة التفيذية للولاية.
ــ إعتبر المتحدثون بأن الحديث عن المهدد الأمني يجب أن ينفتح نحو زاوية أوسع حتى تتمكن المبادرة من تضمين مطلب إقالة الوالي ولجنته الأمنية ذلك لأن الحلول المطروحة في مذكرة المبادرة تستدعي وجود أجهزة حكومية فاعلة ومسؤوله وقادرة على إنفاذها لأرض الواقع.
ــ اوضح المتحدثون بأن التصعيد الخطابي المصاحب للمؤتمر الصحفي ماهو إلا جزء من العملية التصعيدية الكلية.
ــ قال المؤتمر بأن الوفد الذي سيتحرك إلى الخرطوم يهدف إلى إيصال صوت المبادرة إلى رئاسة الوزراء.
ـــ تمت تلاوة أسماء ال53 مكوناً التي وقعت على المذكرةIMG 20210922 WA0177 IMG 20210922 WA0176 IMG 20210922 WA0173.
ــــ تم تقديم الشكر للصحفيين والإعلاميين بالولاية ووعدهم بأن يتم تسليمهم الجدول التصعيدي المحدث بعد ثلاثة أيام من تاريخ المؤتمر.

 

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment