عاجل…..استخدام اسلحة محرمة دوليا ضد العزل بشمال كردفان

by شوتايم2

 

 

 

 

الناظر تمساح : تم إستخدام أسلحة محرمة دوليا في مذبحة بشمال كردفان

الابيض:شمو صالح

كشف ناظر عموم دار حامد الامير محمد احمد تمساح أن مذبحة (تفلنق) بمحلية غرب بارا بولاية شمال كردفان، التي راح ضحيتها اكثر من (22)قتيلآ و20 من الجرحى حيث تم فيها أستخدم أسلحة محرمة دولياً حسب التقارير الأولية من جهات الإختصاص ، وجاء ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بالأبيض حاضرة الولاية بقاعة المحامين.
حيث طالب فيه تمساح بضرورة التحقيق الجنائي في مصدر الأسلحة ومستخدميها، الذين شاركوا في المعركة التي راح ضحيتها (24 شخص) من بينهما أربعة نساء وكبار السن ،وجرح واكثر من (20 شخص) من طرف قبيلة دار حامد..
وأكد تمساح بأن المعركة تجاوزت الأعراف بقتل النساء زبحاً (بالسونكي) وضربهن بسلاح الدوشكا في ابشع صورة تعبر عن مدى إنتهاك حقوق الإنسان ..
وفي ذات السياق استعجل الناظر الجهات العدلية بضرورة القبض الفوري على الجناة ، وترسيم الحدود بين القبيلتين وسحب المليشيات العسكرية التابعة لبعض حركات الكفاح المسلح (بدون أن يسميها) الي خارج المنطقة بإعتبار أن شمال كردفان ليست جزءاً من إتفاقية سلام جوبا وغير ممثلة فيها، ووجود مثل هذه القوات العسكرية تشكل تهدد أمني للمجتمعات ، وربما يتم إستخدامها في صراعات أثنية سوف تدخل الولاية في حرب أهلية لا نهاية لها…

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment