نائب رئيس حزب الأمة القومي صديق إسماعيل : الخلاف داخل حزب الأمة انتهى

by شوتايم3

ضربت الخلافات أروقة حزب الأمة عقب الاجتماع الذي دعا إليه رئيس الحزب اللواء فضل الله برمه ناصر، وبحضور نائب رئيس الحزب الفريق صديق حمد إسماعيل، ورئيس الهيئة المركزية علي قيلوب، ورئيس هيئة الرقابة وضبط الأداء عبدالرحمن عبده، ورئيس المكتب السياسي الدكتور محمد المهدي حسن والأمين العام الواثق البرير ، ورؤساء الحزب بالولايات، وتناول الاجتماع الكثير من القضايا الداخلية والخارجية، إلا أن تلك الخلافات وبحسب مصادر طالبت بإقالة الأمين العام للحزب الواثق البرير وتكوين مكتب سياسي جديد والتي على اثرها صرح الواثق البرير، بانه منتخب من هيئة مركزية ولا يستطيع حتى الرئيس عزله. في غضون ذلك الصراع أصدر الحزب تصريحا صحفيا تناول فيه محاور الاجتماع، لكن ولمعرفة المزيد من الإيضاحات التقينا بنائب رئيس الحزب الفريق صديق أحمد أسماعيل، فكانت الإفادات التالية…

*تحدثت مصادر عن اجتماع التأم ظهر أمس الأول بمنزل رئيس الحزب ، لمناقشة المذكرة الرافضة للواثق البرير، من قبل رؤساء الحزب بمختلف الولايات، والمطالبة بضرورة تشكيل مكتب سياسي جديد، فما الذي يحدث داخل حزب الأمة وما هي طبيعة الخلاف؟
=لا يوجد خلاف داخل الحزب.

*كيف لا يوجد خلاف وفي أي سياق يمكن أن نقرأ ما حدث؟
=لا يوجد خلاف وإنما كان هناك تباين في وجهات النظر، والآن تطابقت وجهات النظر ووفقاً لذلك خرج بيان.
*اطلعت على البيان ولكن هل يمكن الاستجابة للمطالب التي تنادي بتكوين هيئة مركزية وإقالة الأمين العام للحزب؟
= تنعقد كل مؤسسات الحزب في مواقيتها لإكمال كل دورتها وتنتهي بالمؤتمر العام الذي بموجبه تأتي قيادة الحزب، ورئيس الحزب، وتكوين الهيئة المركزية حسب التسلسل. لكن هذا الاجتماع لم يتطرق لإقالة (فلان أو تزكية علان أو كذا(

*هل سيستمر المكتب السياسي الحالي في القيام بمهامه أم هناك رؤية أخرى؟
= ستستمر كل مؤسسات حزب الأمة الحالية في أداء مهامها وفقاً للدستور إلى أن تنعقد المؤسسات التي تراجع بناءها، لكن هي الآن قائمة ولديها شرعيتها وتمارس صلاحياتها كاملة.

*هل تؤدي تلك الخلافات التي تضرب الحزب إلى تفككه؟

= الآن تم التوافق والتراضي التام وصدر بيان، فهذا الخلاف انتهى. الخلاف كما ذكرت لك كان تباينا في وجهات النظر والآن تتطابق وجهات النظر والجميع يمضي في مسيرة العمل الجماعي.

*بحسب المتابعات فانه توجد خلافات داخلية كثيرة، فهل تعتقد بأن هناك يدا خارجية تحرك الخلافات داخل الحزب؟
= طبعاً.. حزب الأمة حزب أساسي في الساحة السودانية ولديه دور قيادي ورائد لذلك من المتوقع أن يكون هنالك بعض الجهات التي تسعى لهذا ولكن لن تنال من حزب الأمة على الإطلاق.

*ماهي مخرجات اجتماع رؤساء الولايات الذي عقد في منزل رئيس الحزب برمة؟
= مخرجات الاجتماع تمثلت في العمل الوطني مركزياً وولائياً، بالاضافة لمناشدة كافة القوى السياسية والمجتمعية والمؤسسة العسكرية بكافة مكوناتها وتشكيلاتها لتجاوز الخلافات من أجل توحيد الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات والمخاطر التي تحدق بالوطن.

*الاجتماع حمل في طياته حملات تنظيمية وتعبوية التي سينظمها الحزب خلال الأيام المقبلة ما طبيعة تلك الحملات أو لماذا تهدف؟
= ستكون هنالك حملة تعبوية لاستنهاض همم جماهير الشعب السوداني كله وتذكيرهم بالمخاطر التي تحدق بالوطن والعمل على توحيد الجبهة الداخلية.
الانتباهة
*ما الجديد فيها؟
= الجديد الآن تطابق وجهات النظر وانطلاقة حزب الأمة في المركز والولايات للتعبئة الجماهيرية العامة للاتفاق حول رؤى تحقق التوافق الوطني وتساعد في معالجة الأزمة الوطنية الراهنة.

*كانت هناك زيارات معلنة للولايات من قبل الأمين العام للحزب ولكنها رفضت من قبل رؤساء الولايات ما مصيرها الآن؟
= ستذهب وفود مشتركة من كل المؤسسات للولايات للقيام بعمل الحملات وهو عمل الحزب كله وليس مؤسسة واحدة

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب




Leave a Comment