كمين مسلح يضرب قافلة حكومية متجهة لسد النهضة

by شوتايم3

جثث جديدة لضحايا التقراي تظهرقرب حدود السودان
لجنة تتهم الـجيش الـفيدرالي بقـتل المدنيين في الشارع
جبهة الصومال تـغلق السكة حديد بين إثيوبيا وجيبوتي
أفورقي يقاطع مؤتمرالصين للسلام في القرن الإفريقي
بدء تسريح العمال يسرع في إنهيار الصناعة الإثيوبية
أعدها:المثني عبدالقادر
قالت لجنة حقوق الإنسان التي شكلتها الحكومة الإثيوبية إن تسجيلاً مصوراً نُشر على مواقع التواصل الإجتماعي أظهر إرتكاب قوات الأمن الحكومية نحو (30) عملية قتل خارج إطار القانون ،وأظهر التسجيل المصور، الذي إنتشر على نطاق واسع منذ الجمعة الماضية، مجموعة رجال يرتدون زي الجيش ويجبرون رجالاً على النزول من شاحنات متوقفة على جانب طريق زراعي قبل أن يطلقوا النار عليهم بشكل إعدام جماعي للمدنيين في الشارع السفري:
مقاطعة الأمهرة للبرلمان
قامت قيادات من حزب حركة الأمهرة الديمقراطية بمقاطعة جلسة البرلمان الإثيوبي بسبب رفض رئيس البرلمان مناقشة أجندة الإعتداءات على مواطني قومية الأمهرة في منطقة غرب وليقا بإقليم أوروميا ،وصف رئيس البرلمان تاقسي تشافوا أن الملف شائك ولم يتم حله حتى الآن، ولا يمكن مناقشته الآن مما أغضب أعضاء البرلمان من حركة الأمهرة الديمقراطية المعروفة وقاطعوا الجلسة وخرجوا جميعهم، وعبر صفحته أحد أعضاء الحركة وعضو البرلمان الإثيوبي الدكتور دشالنج تشاني ذكر إنتقاده للبرلمان.
كمين مسلح
أكد رئيس جبهة تحرير بني شنقول المسلحة السفير يوسف ناصر وقوع قافلة حكومية كانت متجهة من عاصمة الإقليم (أصوصا) إلى سد النهضة ،وقال السفير يوسف لـ(الإنتباهة) أن القافلة وقعت في كمين مسلح اقامته قواتهم تدمرت خلاله القافلة بالكامل.
مذبحة جديدة
أفادت المعلومات أن المذبحة التي وقعت غرب إقليم أوروميا وقتل خلالها أكثر من (200) من المدنيين المزارعين في منطقة (جيمبي) نفذتها مليشيات قوات درع النظام التابعة لحكومة إقليم أوروميا.
ظروف مروعة
يعيش الآلاف من قومية التقراي المحتجزين في معسكرات الحكومة في الإقامة الجبرية بإقليم عفار الإثيوبي في ظروف مروعة ،وقال رئيس قسم العمليات في منظمة الأمم المتحدة للاجئين جين بوسكو روشيتسى ،قال أن الآلاف من التقراي يقدر عددهم بنحو (8) آلاف من ضمنهم (1200) طفل جميعهم محتجزين منذ ديسمبر الماضي في معسكر ضيق مخصص لـ(1500) شخص ،مضيفاً أن (70) منهم ماتوا بينهم (5) أطفال بسبب الأمراض وسوء التغذية.
ظهور جثث جديدة
أفاد سكان في منطقة الجيرة على الحدود السودانية الإثيوبية ظهور العديد من الجثث على الحدود أمس (الإثنين)،رجح أن تكون الجثث لقومية التقراي بعد أن تعرضت لإطلاق نار بواسطة القوات الحكومية ،وكانت حكومة السودان رصدت العام الماضي جثث مكبلة الأيدي في نهر (ستيت) على حدود البلدين للمدنيين من قومية التقراي بعد تعذيبهم وقال الشهود في المنطقة آنذاك إن المياه الجارية نحو السودان دفعت بثلاثين جثة على الأقل إلى ضفتي نهر متدفق من إقليم التقراي الذي تسيطر عليها قوات إقليم الأمهرة المتحالفة مع الحكومة الإتحادية في إثيوبيا ووفي نقطة أخرى تفصل قرب النهر بين السودان وإثيوبيا.
وقال الدكتور تواضروس تيفيرا وهو طبيب جراح هرب من بلدة حمرة الحدودية إنه دفن (10) جثث خلال الأيام الستة الماضية في السودان وإن صيادين محليين ولاجئين أبلغوه بأنه تم إخراج (28) جثة أخرى من بينها ،وأضاف، تم إطلاق الرصاص عليهم في الصدور والبطون والسيقان… وكانت أيديهم مكبلة أيضاً.
زيارة إلى مكلي
زار مفوض الإتحاد الأوروبي في إثيوبيا يانيز لينارتشيتش ،زار مكلي عاصمة إقليم التقراي حيث إلتقى رئيس السلطة الإقليمية الدكتور دبرصيون قبرميكائيل، حيث استمع المفوض الأوروبي تقرير عن الوضع الإنساني المتردي الذي يواجهه سكان التقراي،كما أجرى مناقشات أخرى مع القادة الدينيين.
إغلاق السكة حديد
أغلقت جبهة تحرير الصومال من جديد خط سكك الحديد بين الرابط إثيوبيا وجيبوتي ما أدى لتوقف القطارات لأكثر من أسبوع بعد إعتداءات قام بها الصوماليون جراء حربهم ضد العفريين التابعين لحكومة إقليم عفار الإثيوبي،في الأثناء إنتشر الجيش الجيبوتي في العاصمة جيبوتي للحيلولة دون وقوع مصادمات بين المواطنين العفريين والصوماليين.
مؤتمر الصين للسلام
رفض رئيس إريتريا إسياس أفورقي المشاركة في اجتماع الصين الخاص بالسلام في القرن الإفريقي الذي بدأ أعماله في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا،وبحسب المعلومات أن أريتريا رفضت المشاركة على المستوى الرئاسي والوزاري ويأتي ذلك بعد توتر العلاقات بين رئيس الوزراء آبي أحمد مع نظيره الأريتري،وتشير المعلومات أن المؤتمر لن يقوم بالتوسط في بين الرئيس آبي أحمد وجبهة تحرير التقراي،ويأتي المؤتمر بعد (4) أشهر على تعيين المبعوث الصيني للقرن الإفريقي شوييه بينغ،وتستثمر الصين في إثيوبيا بمليارات الدولارات وهي قلقه من حالة عدم الاستقرار وإنسداد أفق حل الأزمة على كافة الأصعدة جراء استمرار القتال.
في السياق قال المبعوث الصيني أن بلاده ستعمل من أجل الحفاظ على السلم والأمن في المنطقة من خلال الدعم بالغذاء وبناء البنية التحتية ومكافحة الإرهاب،الجدير بالذكر أن الإجتماع شارك فيه ممثل لحكومة السودان وممثلو أوغندا وجيبوتي وكينيا والصومال وجنوب السودان.
مباحثات الإتحاد الأوروبي
ناقش وزراء دول الإتحاد الأوروبي حول قضايا شرق إفريقيا بما في ذلك إثيوبيا برئاسة رئيس السياسة الخارجية للإتحاد الإفريقي جوزيف بوريل،ويتناول الإجتماع وضع الصومال والقضايا الإثيوبية من بينها وقف إطلاق نار دائم في إثيوبيا وكذلك إنسحاب القوات الإريترية وتقديم المساعدات الإنسانية والتحقيق في عدد من الإنتهاكات ضد حقوق الإنسان،ومن المتوقع أن تقدم تقارير دبلوماسية حول زيارة الوفد الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لإثيوبيا.
في الإطار قرر مجلس وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي أن هناك بعض التقدم في إثيوبيا لكن ليس بما يكفي للتطبيع الكامل للعلاقة لكن تم رفع القيود المفروضة على الوقود والأسمدة فقط.
تدريب قوات التقراي
كشف جبهة تحرير التقراي أنها قامت بتدريب الكثير من القوات التي كانت تقاتل ضد حكومة إثيوبيا وأريتريا وأنها حالياً تقوم بإعداد وتدريب القوات العسكرية.
إلى ذلك قال رئيس الأركان بجبهة التقراي الجنرال تاديسي وريدا إنهم قاموا بأحياء يوم الشهداء هو وقت لتذكر الأبطال الذين قدموا تضحيات ثمينة من أجل شعب التقراي،وجاءت تصريحات تاديسي أثناء أحياء بالذكرى الرابعة والثلاثين ليوم شهداء التقراي عند نصب الشهداء.
في جانب آخر قال المتحدث باسم الجبهة غيتاشيو رضا، إن إدارة التقراي لم تكن لديها أي علاقات مباشرة مع الحكومة الإثيوبية ،وأضاف غيتاشو إن الجهود المبذولة لحل الصراع بالطرق السلمية مع الحكومة الإثيوبية قد إزدادت، وأنهم ينتظرون عودة البنوك والكهرباء التي قطعها الحكومة.
إنهيار الصناعة الإثيوبية
قال وزير الصناعة الإثيوبي، ألبيل ملاكو، أن مصنع موجو للمنتجات الجلدية سوف يتوقف عن العمل بعد قطع الاتحاد الأوروبي التمويل بسبب إنتهاكات الجيش الحكومي لحقوق الإنسان ضد قومية التقراي ، ويتكون المشروع من أكثر من (30) مدبغة، وتبلغ تكلفته (200) مليون دولار، وكان يوفر (30) ألف فرصةعمل.
في نفس الإطار علمت (الإنتباهة) أن (596) مصنعاً وشركة غادرت إثيوبيا بسبب العقوبات الأمريكية جراء إنتهاكات الجيش الفيدرالي التابع لرئيس الوزراء آبي أحمد ،فيما أعلنت شركة(بست غيرمنت) الهندية التي تعمل في مجمع هواسا الصناعي أنها ستقوم بتسريح (3000) من العاملين المحليين بعد أن فقدان إمتيازات العمل بسبب العقوبات الأمريكية على إثيوبيا.

الانتباهة
ميناء بربرة
أعلن وزير المالية الإثيوبي أحمد شيدي، عن عدم التخلي الحكومة الإثيوبية عن إمتلاك ميناء بربرة الواقع في جمهورية (صومالي لاند)،ويذكر أن وزير المالية في جمهورية (صومالي لاند) علي سعيد شيري كان قد أعلن في وقت سابق عن تخلي إثيوبيا عن نسبتها البالغة 19% في ميناء بربرة بسبب عدم دفع إثيوبيا المشاركة التي عليها حسب وصفه.

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب




Leave a Comment