اقل من مليون استرليني ثمنا للآثار السودانية التي نهبتها بريطانيا

by شوتايم2

 

 

 

يحاول المجلس الثقافي البريطاني دفع مليون جنيه إسترليني للمتاحف السودانية التي تطالب الآن المملكة المتحدة بإعادة الكنوز الثقافية إلى وطنها، في محاولة لشراء الآثار السودانية التي تحتفظ بها بريطانيا الآن.

ووفقا لصحيفة “تلجراف” البريطانية، في عام 2018 فجر رئيس المجلس الوطني للآثار والمتاحف قضية استعادة الآثار السودانية من المملكة المتحدة بإعادة كل الآثار التي استولت عليها القوات الإمبراطورية في القرن التاسع عشر.

واقترح نقلها إلى المتاحف السودانية التي تلقت تمويلًا بريطانيًا، وجاء حديثه بعد حصول ثلاثة متاحف في السودان تشرف عليها الهيئة الوطنية للآثار والمتاحف في البلاد (NCAM) على منحة للتطوير.

فيما أثار تمويل بعض المنظمات تساؤلات حول كيفية اختيار السودان في بريطانيا لتلقي الأموال، بما في ذلك أموال دافعي الضرائب.

وكان الدكتور إجلال المالك، مدير الصيانة بالهيئة الوطنية للآثار والمتاحف، دعا إلى إعادة اللافتات والدروع والبقايا البشرية التي جمعها البريطانيون بعدما انتصرت بريطانيا على المقاومة السودانية في معركة أم درمان عام 1898.

ومن المتوقع أن يتم تسليم هذه العناصر إلى متحف بيت خليفة في أم درمان، وهي واحدة من ثلاث مؤسسات تابعة للهيئة الوطنية للآثار والمتاحف للحصول على حصة من منحة قدرها 997 ألف جنيه إسترليني من المجلس الثقافي البريطاني.

كانت دارت معركة أم درمان بين بريطانيا وقوات المهدي التي سبق لها أن هزمت الجنرال تشارلز جوردون في حصار الخرطوم، وأخذ المنتصرون كل المقتنيات من أرض المعركة.

والآن يسعى السودان لاستعادة اللافتة التي استخدمتها قوات المهدي، الزعيم المسلم المسيحي ، والمحتجزة الآن في مكتبة القصر الخضراء بجامعة دورهام.

وقالت الجامعة إنها ما زالت تعمل مع المسئولين السودانيين.

وبالتزامن مع هذه الأزمة، يتعرض التراث البريطاني للهجوم، إذ أثيرت مخاوف بشأن إعادة العناصر إلى مناطق يحتمل أن تكون غير مستقرة.

وعن استخدام التمويل البريطاني، قال روبرت بول، الذي قام بحملة للاحتفاظ بالتراث البريطاني مع مجموعة “احفظ آثارنا”: “الثقافة الأكثر تعرضًا للهجوم في الوقت الحالي هي ثقافتنا. نحن نقدم الملايين لمساعدة تراث الآخرين، لكننا نقف مكتوفي الأيدي بينما يتم هدم التماثيل من حولنا”.

 

 

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب




Leave a Comment