إكسير الحقيقة ….صندوق رعاية الطلاب :لمن تقرع الابواب؟

by شوتايم2

 

 

 

 

تناولت الاسافير بيانا  ممهورا بما يسمى بلجنة العاملين بالصندوق القومي لرعاية الطلاب دون الإشارة إلى اسم او جهة رسمية على خلفية انه لا توجد الآن بالمؤسسات الحكومية لجان ،ومع ذلك تكبد قلم اكسير الحقيقة مشقة توجيه الأسئلة  بما جاء في البيان مجهول الهوية الى امين عام صندوق رعاية الطلاب :

والبيان الذي سمي برقم 4

تحدث عن  مطالبة بمستحقات ومتأخرات المرتبات ومستحقات منذ العام ٢٠٢٠ و التي قال انه  لا زالت العديد من الولايات تعاني منها ، كما تحدث البيان عن الحرس الجامعي  .

وطالب  بصرف مستحقات العام ٢٠٢٢ قبل نهاية العام ، مع متبقي العام ٢٠٢٠ .
و تحسين المرتب بما يوفر الحياة الكريمة للعامل اسوة بموظفي التعليم العالي .
كما طالب البيان مجهول الصاحب بتكملة إجازة القانون و اللائحة .
ومعالجة اشكالات الحرس في سنوات ما قبل التثبيت .
وانهاء ما تبقى من انتداب .

ولوح كاتبوا البيان بتنفيذ الإضراب الشامل يوم الاثنين المقبل 2022/8/2 ولم يطبقوا خطوات ومراحل تسبق تنفيذ الإضراب كما هو متعارف ناسين أو متناسين مصلحة الطلاب الذين عانوا من إغلاق الجامعات لثلاث سنوات ولم يراعي البيان أولياء الأمور وأشواقهم لتخرج ابنائهم وأثروا تغليب المصالح الشخصية عن مصلحة الطلاب والأسر(ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) وقد يكون من بين الطلاب أبنائهم أو زوجاتهم أو أخواتهم أو تربطهم بهم صلة قرابة .
كما لم يراعي البيان مصلحة البلد الجريح والمكلوم (السيول والفيضانات والاحترابات الأهلية ) ولا الظروف الاقتصادية الاستثنائية بالغة التعقيد .
ولأن معظم القضايا التي تناولها البيان تخص إدارة الصندوق فقد قام ملف  إكسير الحقيقة بمخاطبة امين عام الصندوق  وتسلم رد الأمين العام للصندوق البروفسير عصام الدين عباس كرار
بسم الله الرحمن الرحيم
*ردا على البيان رقم (4)*
أولا: نسأل الله تعالى أن يجنب البلاد الفتن ما ظهر منها ومابطن.
ثانيا : لاتوجد هناك لجنة في الصندوق بنص القانون مفاده حل اللجان والنقابات في المؤسسات .
( مرفق القرار وفتوى الدائرة القانونية )
ثالثا :لم تجلس اللجنة مع الأمين العام ولم تقدم مطالب كتابة ولم ولن أرفض سداد البدلات أو أي مطلب بل العكس .
رابعا: شرعنا في سداد متأخرات العام 2021 وتم صرفها كاملة وتم اصدار قرارات قوية لسداد العام 2020 منها تخصيص 50% من الإيرادات لسداد هذه المتأخرات والمتمثلة في ( رسوم السكن والمحال التجارية والخرد والدعم الولائي والرسوم على السلع والخدمات والمنح والهبات وأي ايراد مالي للولايات ) مما ترتب عليه نجاح أغلب الولايات بسداد أكثر من 55% من جملة المتأخرات .
وقبل أيام تم التوجيه للإدارة المالية والموارد البشرية بالبدء في برمجة وصرف بدلات العام 2022 جاري التنفيذ الان وتمت مخاطبة الولايات بإعداد كشوفات الصرف للعاملين .
خامسا : تم صرف المرتب بالهيكل الراتبي الجديد أبريل ، مايو ، يونيو ويوليو كما قمنا بدفع فرق مارس والذي لم يتم صرفه في أغلب المؤسسات في الدولة . مع الإشارة إلى أن زيادة الأجور والبدلات ليس من اختصاصات الأمين العام بل من شأن مجلس الأمناء ورئيسه رئيس مجلس الوزراء عبر توصية ونحن بالفعل طبقنا الهيكل الراتبي الجديد والان جاري الصرف به من مارس وحتى يوليو.
سادسا: تم صرف فرحة رمضان (سلة كبيرة منحة عيد الفطر شهر ومنحة عيد الأضحى شهرين .
سابعا : استقرار تام في المرتبات بالهيكل الجديد تصرف قبل يوم 27 من كل شهر .
ثامنا : تم الاتفاق مع صندوق تأمين المعاشات وتسديد المتأخرات على أقساط مما مكن المعاشيين بالصندوق أن يصرفوا استحقاقاتهم فورا والتي ظلوا يعانون منها بسبب المديونية في الأعوام السابقة .
تاسعا: تمت المصادقة بالتسليف لأبناء العاملين بالصندوق في الجامعات بمبلغ ( 40000 للجامعات الحكومية و 120000 للخاصة).
عاشرا : معظم الادارات والأقسام ممن يستحقون عربة نقوم بصرف وقود شهري مع عمل الصيانات اللازمة عبر شركة جياد.
أحد عشر : يتم معالجة الحالات الخاصة قدر الممكن وحسب الموقف المالي.
اثنا عشر: ولحرصنا على زيادة المرتبات وتحسين أوضاع العاملين قمنا بترقية كل العاملين والان جاري التنفيذ ابتداءا من 2022/8/1 مما يزيد من المرتبات للعاملين .
ثلاثة عشر : توقيع بروتوكول مع بنك العمال الوطني لتمليك وسائل إنتاج( عربات ركشات، وتكاتك للعاملين) وغيرها من المشروعات للتمويل الان قدم العاملين لها وإجراء فتح الحسابات بالبنك .
خمسة عشر: المساعي جارية لتفعيل بروتوكولات مع دولة مصر وجامعة أسوان وتركيا للمساهمة في العلاج باهظ التكاليف للعاملين واسرهم والطلاب.
وغيرها من المساعي .
ستة عشر: الحمد لله نتج عن ذلك زيادة المرتبات بنسبة 400% مقارنة مع الفترة قبل تسلمنا للأمانة العامة في 2022/1/3م .
سبعة عشر:
تم عقد ورشة لتحديد ورفع مقترح لتعديل القانون بما يخدم العاملين والمؤسسة وفيها اقترحت إضافة ثلاث بدلات (علاوة تنفيذ وبدل سكرتاريا والعلاوة الإدارية بالإضافة إلى علاوة الصندوق ) مما يزيد من المرتبات وتحسينها .
ثمانية عشر:
اما بخصوص استحقاقات الحرس فهي من اختصاصات الموارد البشرية فهي التي ترفع الاستحقاقات ولم يتم رفع استحقاقاتهم للأمين العام حتى الآن واذا تم التأكيد والتوصية بالاستحقاق من الموارد البشرية سوف يتم صرفه وعلى حد علمنا ان هذه القضية أمام المستشار القانوني .
اما بخصوص المنتدبين تم الاتفاق ان يترك الأمر لوزير التعليم العالي والأمين العام وتبقى منهم أربعة أمناء خاطب مدراء جامعتهم السيد الوزير بابقائهم بالإضافة لمدير موارد ولاية الخرطوم لعلمه بالمال في وزارة المالية والمحال التجارية والاستثمارية
ونشهد الله اننا حريصين على خدمة العاملين والطلاب مع قلة الإيرادات وزيادة التحديات والمشاكل الاقتصادية والطبيعية تجدر الإشارة إلى أن مرتبات العاملين (4864) عامل من الموارد الذاتية ولا تأتي من وزارة المالية مما يؤثر سلبا على الخدمات المقدمة للطلاب . وبالرغم من وعدي للعاملين وفي كثير من اللقاءات والمناسبات بسداد ما تبقى من متأخرات البدلات في الأعوام السابقة متى ما توفر المال اللازم للسداد مستصحبا الخدمات الطلابية وزيادة أعداد القبول وتراكم الدفعات وفتح الجامعات في أن واحد مما يضيف مزيدا من التعقيدات ومع ذلك قمنا بالوقوف على أحوال الطلاب والطالبات في الداخليات ميدانيا لحل المشكلات ولمزيد من التشبيك مع شركاء الصندوق والان نكتب هذا الرد ونحن في ولاية الجزيرة نتفقد أبناءنا وبناتنا الطالبات بعد كارثة السيول والامطار التي ضربت المناقل ومناطق واسعة من القطر نسأل الله اللطف الأمر الذي يضيف مزيد من الأعباء والنفقات .
لكل ماسبق نؤكد عدم صحة كل ما جاء في البيان المزعوم بالمستندات المؤيدة والضاحضة له ولا نرى ضرورة له إلا إذا أريد به خلق أزمة وبلبلة أو موجه لغرض ما لا نعلمه من أصحاب الغرض
واقترح الأمين العام بتكوين ممثلين من العاملين والادارات العليا لوضع تصور لمقترح الهيكل الراتبي يرضي طموحات العاملين ويتناسب مع تسارع ارتفاع الأسعار ومتطلبات الحياة يرفع عبر الأمين العام للجهات العليا عن تعديل الهيكل وزيادة الأجور لاجازته وتحديد بدء العمل به إيمانا من الأمين العام بتحسين الأجور والذي يسعى لتحقيقه منذ أن تسنم الأمانة وشؤونها .
أخيرا ولدور هذه المؤسسة العملاقة والرائدة في استقرار الجامعات والبلاد تحتم علينا جميعا تضافر كل الجهود الرسمية والشعبية؛ ولأهمية الطلاب هذه الشريحة الحيوية والوضع الاقتصادي الراهن والتحديات الجسام والظروف المحيطة بالبلاد من كل صوب وحدب ندعوا إلى توخي الحيطة والحذر في تلقي المعلومات المضللة وعدم التحريض وتحري الدقة تفاديا للفتنة ولتفويت الفرصة على أصحاب الأجندة الذين لا يريدون لهذا البلد التقدم والتطور بنشر الشائعات والمعلومات المغلوطة عبر الميديا والتي أصبح كل من يمتلك موبايل أندرويد صحفيا حتى صارت الصحافة مهنة من لا مهنة له والتركيز على العمل ونبذ الشائعات ترك القيل والقال والعمل بما يرضي الله ورسوله وبأخلاق المهنة وادبياتها سيما أن الصندوق مؤسسة تربوية بما يدفع بعجلة التنمية ويقدم البلد العزيز لذا دعونا من السياسة والتسييس والتحزب ودعونا نعمل ونقدم لكم وللطلاب والمجتمع فنحن مؤسسة خدمية في المقام الأول .
سائلين الله أن يلطف على أهلنا المتضررين بالسيول والأمطار ويرحم الشهداء
اللهم امين واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

معنون لكل غيور على الطلاب ومكتسباتهم والشرفاء من بلادي والحارصين على وطن سالم وطن عاتي.
والله المستعان على ما يصفون .
اكسير الحقيقة 3

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب




Leave a Comment