جنوح (230) حوتا الى الشاطئ تثير التساؤلات

by شوتايم2

 

 

 

قالت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة في تسمانيا، جنوب شرقي أستراليا، إن “مجموعة تضم نحو 230 حوتًا جنحت قرب ميناء ماكواري، مضيفة أن نصف هذه الحيوانات ربما لا تزال حية.

وأظهرت لقطات جوية مشهدًا مروعًا لعشرات من هذه الثدييات السوداء منتشرة على امتداد شاطئ واسع، وفق “فرانس برس”.

وشهدت المنطقة قبل نحو عامين جنوحًا جماعيًا لنحو 500 حوت طيار، نفق معظمها ولم ينج سوى نحو 100 منها، فيما لم تتضح بعد أسباب الجنوح الجماعي.

هل ضلت الحيتان طريقها؟

وبحسب الباحثين، فإن هذه الحيوانات قد تكون ضلت طريقها في المياه لدى اقترابها كثيرًا من السواحل، وبما أن الحيتان الطيارة تعتبر حيوانات اجتماعية قد تتبع تلك التي تضل طريقها وتتعرض بذلك للخطر.

وأكد المسؤولون أن خبراء في حفظ البيئة البحرية وموظفين مزودين بمعدات إنقاذ الحيتان توجهوا إلى موقع الجنوح، حسب “سكاي نيوز عربية”.

ظاهرة جنوح الحيتان

هي ظاهرة تطفوا فيها الحيتان والدلافين على اليابسة، ويتركون الماء تمامًا إلى الشاطئ. غالبًا ما تموت الحيتان بسبب الجفاف أو الأنهيار تحت وزنها أو الغرق.

تم اقتراح العديد من التفسيرات لسبب جنوح الحيتان، بما في ذلك التغيرات في درجات حرارة الماء، وخصائص تحديد الموقع بالصدى للحيتان في محيط معين، والاضطرابات المغناطيسية الأرضية.

ولكن حتى الآن لم يتم قبول أي منها عالميًا كسبب نهائي. ومع ذلك، تم العثور على صلة بين جنوح للحيتان المنقارية واستخدام تقنية السونار النشط متوسط التردد

 

 

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب






Leave a Comment