موسيقار مصري يسئ للسودان

by شوتايم2

 

 

 

 

قوبل تصريح الموسيقار المصري حلمي بكر حول عدم مشاركة السودان في مهرجان الموسيقى العربية، بالكثير من الجدل كبير وردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اقتصار المشاركة على دول معينة ليس من بينها السودان.

واعتبر البعض أن تصريحات بكر تنطوي على نوع من العنصرية المبطّنة، في وقت رأى فيه آخرون أن حديث عضو المهرجان صحيح، وقوبل حلمي بموجة غضب عارمة في ظل غياب بعض ألوان الغناء، على شاكلة الغناء السوداني لسنوات طويلة عن مهرجان الموسيقى العربية.

وقال بكر،: «السودان وشعبها “على عينى وراسي” ولكن وفقاً للضوابط التي نعمل بها، فمن الصعب الاستعانة بالمطربين السودانيين، لأنهم يعتمدون على السلم الخماسي، وهو ما يخالف هوية مهرجان الموسيقى العربية ومقاماته والسلم الخاص به».

وأضاف: «ومع هذا قدّمنا من قبل حفلات لعدد من المطربين السودانيين، لكن صعب أن أستعين بهم طوال الوقت لأن المهرجان له هوية مختلفة، فنحن ليس لدينا أي موقف من أحد، ولكن المهرجان يهتم بنوعية محددة للغناء، ويحمل اسماً واضحاً وهو “الموسيقى العربية” المختلفة تماماً عن الموسيقى السودانية، ومختلفة أيضاً عن موسيقى أخرى منتشرة في الوطن العربي، ولها جمهورها، مثل الراب مثلاً، لكنه بعيد عنا، ولا علاقة له بالمهرجان».

وترتّب دار الأوبرا المصرية بالقاهرة والإسكندرية لإقامة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ31، ابتداءً من يوم 20 من شهر أكتوبر الحالي وحتى الثاني من شهر نوفمبر، ومن المقرّر أن تشهد فعاليات المهرجان عدداً كبيراً من الحفلات الموسيقية والغنائية لكبار المطربين والمطربات المصريين والعرب

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب






2 تعليقان

مختار 11 أكتوبر، 2022 - 6:06 م

لماذا نعتبر الموسيقار حلمي اساء الينا وهو لم يفعل؟ بل وضعنا على رأسه وتحدث صدقاً بأن الموسيقى السودانية لا تنتمي الى الموسيقى العربية الا باللهجة العربية المحلية السودانية وهذا امر يجب ان نعتز به بأننا اصحاب لون مغاير من الوان التعبير الفني …انا شخصيا اشكره ان رمى حجرا في هذه البركة …وايضاً افخر بخماسيتي ولونيتي …

Reply
الازرق ود الخدر 14 أكتوبر، 2022 - 12:07 م

اين الإساءة هنا تبرير الموسيقار حلمي بكر منطقي وواقعي وعنوان المقال هو الإساءة لانه مستفز ويجافي الحقيقة

Reply

Leave a Comment