هجوم مسلح عنيف يخلف عشرات القتلى في واراب

by شوتايم4

علمت (الإنتباهة) ان هناك هجوماً نفذته مليشيات قبيلة النوير بولاية الوحدة على قبيلة الدينكا في ولاية واراب مساء اول امس (الجمعة) اوقع العشرات من القتلى والجرحى، وبحسب المعلومات فإن مليشيات من عشيرة (البُل) التى تنحدر من قبيلة النوير نفذت الهجوم على منطقة (تويك ميارديت) الخاصة بقبيلة الدينكا في ولاية واراب التى ينحدر منها رئيس الجمهورية، وتشير المعلومات الى ان الهجوم اوقع عشرات القتلى والجرحى بما في ذلك نساء واطفال رضع تم قتلهم بشكل بشع بحسب المصادر، كما تم نهب أعداد ضخمة من الابقار لم يعرف عددها، حيث اخذت من عدة مراعٍ، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:

وصول الحاكم الجديد
وصل حاكم ولاية واراب الجديد الجنرال أليو أنيني اليو إلى أكواك أوان تشان في أيكون، حيث التقى بالسيدة الأولى آيان ميارديت وطلبت منه وضع حد للعنف المجتمعي المتصاعد في ولاية واراب وتعزيز دور المراة في الولاية، وكان الجنرال قد احتفل بتنصيبه بحضور القيادي الشهير اكيك تونغ اليو والجنرال غريغوري دينق كواك في ساحة كواجوك، وتم تعيين الحاكم الجنرال اليو في يناير من قبل الرئيس سلفا كير ليحل محل سلفه بونا بانيك بيار الذي مكث في منصبه أقل من سبعة أشهر.
هجوم على البحيرات
قالت السلطات الحكومية في ولاية البحيرات إن شخصين على الأقل لقيا مصرعهما وأصيب شخص آخر في في هجوم على إحدى القرى في مقاطعة رمبيك الوسطى، وقال نائب مدير الشرطة ماكور داك إن شخصين على الأقل لقيا حتفهم، وأصيب آخر في هجوم شنته مجموعة مسلحة على قرية أمونق فينج، واوضح ماكور في حديثه ان شخصاً واحداً توفي في طريقه الى المستشفى، فيما يتلقى الشخص المجروح العلاج بمستشفى رمبيك. واتهم مسؤول الشرطة الشباب المسلحين من منطقة فانيجار بولاية الوحدة المجاورة بتورطهم في الهجوم. وقال ماكور إن الشرطة قامت بنشر قوة في منطقة امونق فينج لبسط الأمن، مناشداً المجتمعات المجاورة بولاية الوحدة وقف سرقة الماشية والعيش في السلام. ومن جانبه طالب السلطان جال ماشول سلطان منطقة امونق فينج الحكومة بنشر المزيد من قوات الشرطة في المنطقة لحماية المواطنين، خاصة في المنطقة الحدودية مع مقاطعة فانيجار الحدودية بولاية الوحدة، وأكد الشيخ ماوت منقار شيخ منطقة أمونق فينج وقوع الحادث قائلاً: (العديد من الهجمات تحدث دائماً في المنطقة من قبل المسلحين من منطقة فنيجار المجاورة، واحياناً من مقاطعة يرول الشرقية والغربية.(
إصابة جندي حكومي
أصيب جندي تابع للجيش الحكومي بدولة جنوب السودان إصابة خطيرة في صدره، بعد أن أطلقت عليه النار من قبل مسلحين يشتبه في أنهم من منطقة توركانا الكينية في منطقة نادابال على الحدود مع دولة كينيا. وبحسب السلطات فقد تم إطلاق النار على الجندي حوالى الساعة السابعة مساءً عندما كان في طريقه من منزله إلى مقر عمله، وقال المدير الطبي بمستشفى كبويتا المدني الطبيب مصطفى لوكورو ان المستشفى استقبل نظامياً مصاباً بطلق ناري في صدره، مبيناً أن حالته الصحية مستقرة.
إلغاء التأشيرة
أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت والرئيس الكيني اوهورو كينياتا إلغاء رسوم التأشيرة بين البلدين، وذلك خلال القمة العادية الحادية والعشرين لكتلة مجموعة شرق إفريقيا، وقد ناقشت القمة طلب جمهورية الكنغو الديمقراطية بالانضمام إلى جماعة شرق إفريقيا، وتقريراً مرحلياً عن عملية التحقق من انضمام جمهورية الصومال الفيدرالية إلى جماعة شرق إفريقيا، وتشمل البنود الأخرى تقريراً مرحلياً عن اعتماد الاتحاد السياسي كأنموذج انتقالي للاتحاد السياسي لشرق إفريقيا، والنظر في توجيهات القمة لتضمين الفرنسية كلغة رسمية لمجموعة دول شرق إفريقيا، وتقريراً عن خريطة الطريق للاندماج المعجل للاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أيضاً أن تعين الكتلة الإقليمية أميناً عاماً جديداً، وتعيين قضاة في محكمة العدل لشرق إفريقيا، ومجموعة شرق إفريقيا هي منظمة حكومية دولية إقليمية من ست دول شريكة، وتضم بورندي وكينيا ورواندا وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا، ومقرها في أروشا بتنزانيا، وكان الاجتماع الأخير لرؤساء الدول في مايو 2020م عندما حضر الرؤساء فقط سلفا كير وأوهورو كينياتا وبول كاغامي ويويري موسيفيني على خلفية حالة الطوارئ المتعلقة بوباء فيروس (كورونا)، ولم تحضر تنزانيا وبوروندي الاجتماع.
رفع الإضراب
استأنف أكثر من (400) عامل بمنظمة أطباء بلا حدود في ولاية شمال بحر الغزال العمل بعد ان توصلوا الى اتفاق بشأن قيمة ضريبة الضمان الاجتماعي مع حكومة الولاية، ودخل عمال المنظمة من الأطباء والممرضات والقابلات وفنيي المختبرات في إضراب احتجاجاً على فرض 20% ضريبة صندوق الضمان الاجتماعي، وقال العاملون إنهم استأنفوا العمل بعد التوصل الى حل وسط مع حاكم الولاية تونق اكين نقور بتخفيض قيمة الضريبة من 20% الى 8%، وقال دينق شان ممثل العاملين الصحيين بمنظمة اطباء بلا حدود: (خاطب الحاكم المضربين بتاريخ (25) فبراير، ووعد بمتابعة الأمر مع وزارة المالية وهيئة الإيرادات ووزارة العمل، والحل الذي قدمه الحاكم بخفض الضريبة من 20% الى 8% فقط كان تسوية وقبلنا به من أجل الإنسانية، ولم يكن هدفنا التخلي عن المرضى، لكن لضمان عدم وفاة أي مريض وفي الوقت نفسه نحصل على حقوقنا)، وأكد المدير الطبي بمستشفى أويل وول وول أكين استئناف العاملين الصحيين العمل قائلاً: (العاملون الصحيون استأنفوا عملهم). ومن جهته قال الأمين العام لحكومة ولاية شمال بحر الغزال ألبينو اكول اكول إن حكومة الولاية وجهت المنظمة بخصم 8% فقط ضريبة صندوق التأمين الاجتماعي، وأضاف قائلاً: (نيابة عن حكومة الولاية طلبنا من منظمة أطباء بلا حدود فرض ضريبة 8% فقط، واتفق الطرفان، الأمر الذي ادى الى استئناف العاملين الصحيين العمل(.
العمل في الكمائن
ترك المحاضر في جامعة جوبا (ديفيد بشير) مهنة التدريس وغادر إلى قريته ليعمل في الكمائن، وقال بشير الذي استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن وظيفته الجديدة: (في المرة القادمة عندما أقول إن التعليم لا يدفع ما يكفي في جنوب السودان، لا تسألني لماذا؟).
حادث لنجم الجنوب
تعرض نجم منتخب دولة جنوب السودان ولاعب فريق الملكية وشرطة القضارف سابقاً (دينق مقيق) لحادث إصابة خطيرة (بلع لسان) أثناء مباراة النيل والميرغني باستاد كسلا بالسودان لكن تم انقاذه.
نقص الأدوية برومبيك
شكا عدد من المرضى في مستشفى رومبيك بولاية البحيرات من نقص حاد في الأدوية المنقذة للحياة في المستشفى، وقال ماكوير دينق إن الأدوية في الصيدليات الخارجية غالية الثمن، مشيراً إلى أن سعر البنادول يصل الى (200) جنيه، وأضاف قائلاً: (تلقيت الوصف الدوائي للأطفال، ومن الصعب شراء الادوية من الصيدلية الخارجية وهذا أمر يثير القلق). ومن جانبه أكد الطبيب بيتر دور بقسم النساء والتوليد أن المستشفى يعاني من نقص حاد في الأدوية، مبيناً أن النساء الحوامل اللاتي يتابعن بصورة دورية يعانين من سوء الخدمات الصحية.
وقال برنابا بول المدير الطبي لمستشفى رمبيك إن الأدوية نفدت من المستشفى، وأضاف قائلاً: (نواجه نقصاً حاداً في الأدوية المنقذة للحياة). وبحسب المدير الطبي فإن المستشفى تستقبل يومياً مرضى الملاريا والإسهالات والالتهابات وأمراض أخرى وسط نقص حاد في الأدوية. وتابع قائلاً: (تم إعطاء المرضى روشتة طبية من قبل الأطباء وإرسالهم لشراء الدواء من الصيدليات الخارجية). ومن ناحيتها دعت جوزيلا نيانقارا رئيس منظمة محلية في رومبيك الحكومة وشركاءها إلى تزويد المستشفى بالأدوية بشكل عاجل.

الانتباهة

اضغط هنا للإنضمام لشوتايم نيوز على الواتساب



Leave a Comment